دراسة جدوي

لإنشاء محطة معالجة كربونات الكالسيوم

دراسة جدوى أولية “استرشاديه” لإنشاء محطة معالجة كربونات الكالسيوم.

 مقدمة من شركة الجبر لتوريد ماكينات البلاستيك    

ما هي كربونات الكالسيوم(Calcium Carbonate) !

هي مركب كيميائي, صيغته الكيميائية CaCO3، ومظهرها مسحوق أبيض ناعم، وهي مادة شائعة تتواجد في شكل صخر في جميع أنحاء العالم، ويتوفر النوع الجيد منها في جمهورية مصر العربية، وتعتبر كربونات الكالسيوم هي المكوّن الرئيسي للحجر الجيري والرخام والكلسيت والطباشير، وهي مختلفة بحسب حجم الجسميات و الأشكال.

وتدخل كربونات الكالسيوم في معظم الصناعات، فتدخل في تصنيع الورق، وفي بعض العلاجات الطبية، وهي شائعة جدا في صناعة الإسمنت والطلاء والصناعات الكيميائية، وتدخل في تصنيع البلاستيك والمطاط كمادة مالئة بعد معالجتها بطريقة مخصصة لذلك.

جدوى إنشاء وحدة معالجة كربونات الكالسيوم واحتياج السوق:-

يعتبر تعدد المجالات والصناعات التي تدخل فيها كربونات الكالسيوم ميزة لزيادة الطلب عليها باستمرار، لذلك فإن مجال تسويق هذه المادة من المجالات الواسعة، ويهدف إنشاء محطة معالجة كربونات الكالسيوم إلى توفير هذه المادة بكميات تلبي احتياج السوق،  كما يهدف إلي تشغيل الأيدي العاملة وتحسين مستواهم المعيشي والاقتصادي، وتحقيق مستوي جودة عالي للمنتج، والوصول لسعر منافس يضمن تواجد المنتج في الساحة التسويقية.

ويجب العلم بأن إنشاء محطة معالجة كربونات الكالسيوم يتميز -إلى حد ما- بالبساطة، وبالتالي سهولة ضبط الجودة، وعليه فإن المنافسة عالية في هذا المجال، فعلى المستثمر أن يهتم بالجودة القياسية والسعر المنافس، ويجب مراعاة تغير الأسعار، بيعا وشراء بسبب الظروف الراهنة، ويجب التنبه إلى أن كربونات الكالسيوم لها اشتراطات صحية خاصة عند الاستخدام ولها تأثير على صحة الإنسان، فينبغي مراعاة الاشتراطات الصحية المحلية والدولية.

فيما يخص منتجات البلاستيك:-

يستخدم مسحوق كربونات الكالسيوم في العديد من المنتجات البلاستيكية، فهي بعد معالجتها تحسن من بعض الخواص الفيزيائية للمنتج البلاستيكي، فهي تجعله مقاوم للتشوه حيث ترفع من درجة ثباته ومقاومته وانسيابيته وتجعله ذو مظهر خارجي جيد وكذلك الملمس، وكذلك فإن استخدام كربونات الكالسيوم في صناعة اللدائن تقلل من تكاليف الإنتاج لأنها أرخص من المواد الخام الأخرى.   ونؤكد على مراعاة الاشتراطات الصحية الرسمية عند استخدام هذه المادة في المنتجات الصحية والمتعلقة بالغذاء.

ومن أمثلة المنتجات البلاستيكية التي يدخل في تصنيعها كربونات الكالسيوم؛ أنابيب الصرف، الأسلاك الكهربية، بعض أجزاء المعدات الكهربية، بعض أجزاء السيارات، أكياس القمامة البلاستيكية، الكراسي … وغيرها .

الدراسة الفنية ومراحل المعالجة

يتم الحصول على كربونات الكالسيوم من المحاجر والمناجم السطحية في المناطق المتواجد فيها الحجر الجيري، وأشهر المناطق هي منطقة “المنيا” جنوب القاهرة، ويوجد بها النوع ذو الجودة والخواص الممتازة.                                                                               

وفي “وحدة المعالجة” المراد إنشاؤها؛ يتم معالجة كربونات الكالسيوم حسب الغرض المطلوب منها، فيتم استقبال الكسر الحجري القادم من المنجم بحجوم مختلفة، من قطعة بلوك كبيرة بمتوسط حجم (50×50 سم) مثلا، وحتى (أقل من 75 ملم) إلى (25 مايكرون)، ويعتمد ذلك على حجم وقوة الكسارة الموجودة في وحدة المعالجة، التي يتم نقل الكسر الحجري إليها بمعدات الرفع في قمع التجميع، ثم يتم تجفيف الخام أثناء أو بعد التكسير، ويتم الحصول من هذه العملية علي حبيبات بحجم (25 ملم)، وهناك شركات توفر كربونات الكالسيوم بهذا الحجم، لذلك يمكن الاستغناء عن هذه الكسارة.                                                                                                      

وبعد ذلك تأتي مرحلة الطحن والتصنيف؛ عبر مطاحن بآلية مخصصة ليتم طحن الخام إلي مسحوق من كربونات الكالسيوم مختلف الأحجام، وبعدها يتم نقل هذا المسحوق إلي المصنفات والتي تقوم بعملية الفصل بالهواء للحجوم الناعمة والمختلفة، وتنقل إلي صوامع التجميع المخصصة لكل حجم منفصل، وتعود الأجزاء ذات الحجم الأكبر للطاحونة لإعادة طحنها مرة أخرى، ويتم إضافة الأحماض والإضافات المناسبة حسب الغرض المراد من كربونات الكالسيوم ليتم خلطها ومزجها بشكل كامل.

وتتم عملية التعبئة حسب الغرض من استهلاك كربونات الكالسيوم، أو حسب رغبة العميل، وتتم التعبئة إما في أكياس ورقية أو بلاستيكية ذات وزن “25 – 50 كجم” أو تعبأ في أكياس مطاطية ذات حمولة طن، أو تعبأ مباشرة إلي شاحنات النقل .

المعالجة الخاصة بأغراض التصنيع لمنتجات البلاستيك:-

يتم نقل حبيبات كربونات الكالسيوم ذات الأحجام الناعمة ( 15-6 مايكرون ) لتدخل على طاحونة الخلط والتي يتم فيها خلط الحبيبات مع حامض دهني يسمى بالانجليزية “Stearic acid” (حمض الاستيريك)، والذي يضاف بنسب معينة ودقيقة، وهنا يتم تسخين وتجفيف كربونات الكالسيوم بواسطة جهاز التسخين الخاص، وفي الوقت نفسه يتم تسخين الإضافات إلى الحالة السائلة بواسطة مضخة التسخين، والتي تعتمد على تسخين الكهرباء لزيت نقل حراري –كوسيط حراري- عبر قضبان التسخين، ثم يتم خلط كربونات الكالسيوم مع الإضافات بشكل كامل ويتم إذابتها في خزان خاص وطاحونة خلط لضمان تجانس كل الحبيبات تماما، ومن ثم تمر لعملية التعبئة والتكييس، وقد تختلف طرق المعالجة والتسخين ونظام الماكينة من محطة لأخرى.

نسب إضافة الحامض الدهني الاستياريك“:-

يضاف هذا الحمض بطريقة فنية دقيقة بحسب حجم المايكرون المراد لكربونات الكالسيوم.                                                              فلمعالجة 8) مايكرون( نحتاج)  0.6% ( من الحامض= (6 كجم) لكل طن من كربونات الكالسيوم.                                                            ولمعالجة )7 مايكرون( نحتاج (0.65%) من الحامض= (6.5 كجم) لكل طن من كربونات الكالسيوم.                                                   ولمعالجة )5 مايكرون( نحتاج (0.7%) من الحامض= (7 كجم) لكل طن من كربونات الكالسيوم.

وتتنافس الشركات في ابتكارات جديدة لآلية المعالجة المذكورة.

أسعار شراء الخامات:-

  • كربونات الكالسيوم: يختلف سعر حجر كربونات الكالسيوم من المحجر على حسب حجمها، وكذلك كونها قد تم غسلها وتنظيفها من الشوائب الظاهرية أو لا، ومتوسط سعر الطن بحجم (35 سم) = 370ج.م، والحجم (515 سم) = 320 ج.م تقريبا.                                          وتأتي الأحجار معبأة في عبوات “جامبو باج” بسعة 1طن، ومتاح عند بعض الشركات حجم (25 مايكرون) غير معالج بسعر = 640ج.م.     ويمكن شراؤها بحجم بلوكات كبيرة (50×70سم) بمتوسط سعر= 190 ج.م، وهذا الحجم الكبير يحتاج إلى توفر كسارة مناسبة في وحدة المعالجة.
  • حمض الاستياريك (Stearic acid): إن سعر الطن من هذا الحمض متفاوت أحيانا حسب نسبة نقائه، ومتوسط سعر الطن الجيد = (22000-26000 ج.م)، ونحتاج نسبة قليلة منه ربما لا تزيد عن (10كجم/طن) كما سبق بيانه.
  • أكياس التعبئة: متوسط سعر الطن من غالب أنواع أكياس التعبئة المطلوبة= (20000 – 27000 ج.م).
  • ويجب التنبه أنه في وقت إنشاء هذه الدراسة فإن أسعار الخامات والإضافات سريعة التغير، ولا يستطيع أحد التكهن إلى أي مدى ستكون الأسعار خلال الفترات القادمة، فيجب التنبه لهذا حتى لا يكون هناك خلل في الحسابات المالية التي سيبني عليها المستثمر قراراته، ويجب وضع الخطط والاحتمالات لتغير الأسعار، وهذه الدراسة أولية استرشادية فقط لقياس جدوى إنشاء المشروع، فيراعى تغير أسعار الخامات والإضافات من وقت لآخر، ومن مورد لآخر.

 

 

 

 

الموقع والكهرباء اللازمة لإنشاء المشروع:

  • يتطلب المشروع توفر متوسط مساحة 1500 م، مجهزة لخط الانتاج وتخزين الخامات, ومقر إداري، وبارتفاع مناسب في منطقة الآلات لا يقل عن 10 أمتار أو أكثر.
  • خط كهرباء 3 فاز مناسب للقدرة المطلوبة لتشغيل الآلات، والتي متوسطها kw225 .

أجزاء خط الانتاج:-

  • يتكون الخط من وحدتي معالجة وخلط بقدرة (5-7 طن/الساعة) موضح تفصيلا في الملف المرفق.

-الدراسة المالية

  • رأس المال والتكاليف الأساسية: مثل رسوم التراخيص والتسجيل، وثمن شراء الآلات والمعدات…إلخ

رأس المال والتكاليف الأساسية

بــيــان

القيمة $

القيمة ج.م

ملاحظة

رسوم التراخيص

5000

80000

 

وحدتي المعالجة

340000

5440000

110

الشحن والجمارك

15000

240000

 

رأس المال الإجمالي

360000

5760000

 

  • تكاليف التشغيل: مثل المرتبات والإيجارات وتكاليف النقل، والكهرباء وثمن المواد الخام… إلخ، خلال شهر عمل، وهذه التكاليف خاضعة لظروف المالك وإدارته للمشروع، والمذكور هو الوضع السائد.

العمالة الفنية والإدارية، والمرتبات التقريبة

بـــيــــــــــــــان

عدد

متوسط المرتب

الإجمالي

مدير المحطة

1

10000

10000

محاسب

1

5000

5000

مندوب مبيعات

1

5500

5500

فنيين ذوي خبرة في التعامل مع الماكينة

3

6000

18000

عمال موزعين على كافة أعمال المصنع

12

4000

48000

أمن المقر

2

4000

8000

أمين مخزن

1

4000

4000

مجمـــوع الـــمــرتبــــــات

98500

 

 

 

 

 

إجمالي تكاليف التشغيل

وسنفترض هنا إنتاج بمعدل 14 ساعة يوميا، و 26 يوم عمل في الشهر بمتوسط إنتاج 1500 طن، ويبقى الإنتاج الفعلي هو الحكم في ذلك، وسنفترض متوسط سعر شراء طن الحجر الخام = ( 450 ج.م).

تكاليف تشغيل المشروع (المصروف) خلال شهر عمل مستقر

بيــــــــــــــــــان

المبلغ المصروف

ملحوظة

إجمالي المرتبات

98500

 

إيجار موقع

70000

 

نقل وتوزيع

35000

 

الكهرباء والفواتير

75000

 

قيمة الخام المستهلك خلال الشهر بسعر 450 ج.م  للطن

675000

بمتوسط إنتاج   1500طن 

الحمض المستهلك بسعر 22ج.م/كجم

280000

متوسط +7 كجم لكل طن

تعبئة وتغليف

120000

وتختلف حسب نوع العبوة

الإهلاك الحسابي

90000

 

تأمينات ونثريات

4000

 

إجمالي المصروف

1447500

 

  • بعض الأرقام تذكر بشكل تقريبي، ويراعى اختلاف الأسعار وتقلبات السوق ، ويوضع في الاعتبار تغير ظروف العمل من طوارئ وصيانات وغيره، وقدرة إدارة المصنع في رفع الكفاءة الإنتاجية.

 

 

 

  • حساب الأرباح:-
  • عند الحصول على عينة من السوق لنجعلها مثالا للحساب، فإن متوسط سعر بيع الطن المنتج من كربونات الكالسيوم يتراوح من (1100 إلى 1200 ج.م)، ويختلف السعر حسب حجم المايكرون وجودة المنتج.
  • إجمالي الإنتاج خلال الشهر = “1500”طن.
  • ثمن بيع طن منتج= “1100 ج.م”

إجمالي الدخل (قيمة المنتج المباع في الشهر)

الصنف

وزن

سعر الطن

الإجمالي

منتج جاهز

1500

1100

1650000

قيمة المنتج المباع “إجمالي الدخل”

1650000

ولحساب صافي الربح نطرح المصروف من كامل الدخل

حساب صافي الربـــــــــــــح ج.م

 

الدخل

المصروف

الربح

1650000

1447500

202500

ويعتمد هذا الربح على قدرة المستثمر على تسويق كامل الإنتاج، والمنافسة السوقية سعرا وجودة.

  • حساب فترة الاسترداد: وهي من وسائلالموازنة الرأسمالية والتي يعتمد عليها المستثمر في معرفة الفترة التي يقضيها المشروع حتى يسترد رأس المال المدفوع في البداية، ويحدد المستثمر ما إذا كانت هذه الفترة تتناسب مع خططه أم لا، ويتوصل إليها عن طريق حساب التدفقات المالية الداخلة والخارجة للسنوات القادمة للمشروع، وبالتالي وبعملية حسابية بسيطة يتم معرفة فترة استرداد رأس المال.

 

  • يرجى مراعاة تغير أسعار الخامات، وتحكّمات المنافسين واضطرابات السوق، وكل ما يمكن أن يؤدي إلى تغير الربح المتوقع.
  • قد تخالف القيم الواردة في هذه الدراسة الواقع في بعض الجوانب.
  • هذه الدراسة تختلف عن الدراسات الواقعية الميدانية التي تنشأ من قبل متخصصين.
  • هذه الدراسة محدودة الصلاحية بمدة معينة نظرا لسرعة تغير الأسعار والمصروفات.
  • هذه الدراسة لا تُعتمد خارج نطاق شركة الجبر والعميل الموجهة إليه فقط، وليست معتمدة لدى أي من جهات التمويل والاستثمار.
  • هذه الدراسة مقدمة خدمة للعميل كمعلومات أولية عن جدوى إنشاء المشروع، وقد تذكر بعض الأرقام بشكل تقريبي.
  • هذه الدراسة قد تحتوي على معلومات واردة من قبل العميل نفسه وبناء على طلبه.
  • هذه الدراسة ليست تعاقدا أو إلزاما للشركة بأي بند.

 

هذه الدراسة مقدمة من شركة الجبر لتوريد ماكينات البلاستيك والمطاط واحتياجات التصنيع، ونسعد بتواصلكم ويشرفنا التعامل معكم، ونزداد ثقة بكم.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments